يونس حنون طبيب عراقي علماني النزعة قوميته عراقي …دينه عراقي …يؤمن ان العلم والقانون المدني المستند الى حقوق الانسان وخاصة حرية الرأي هو الأمل الوحيد لبناء دولة تكون لها مكانة محترمة بين الامم

عاش الكاتب في عراق الستينات والسبعينات… وكان العراق يخطو خطوات بطيئة لكنها واثقة نحو التقدم والرفاه….لكن هيمنة النظام الفردي المخابراتي حطم نفسية الانسان العراقي وفرق شمل ابنائه …وبعد الخلاص منه ابتلى الوطن باهل العمائم واتباع السلفية الدينية المتخلفة فوق دبابات الاحتلال ليخربوا ما تبقى من العراق ويمزقوا اشلاءه

وهكذا بدأ الدكتور يونس حنون الكتابة في قضايا الوطن نهاية عام 2004

وكانت اول مقالة له في موقع كتابات

هاجم الحكومات الفاسدة التي تعاقبت على السلطة خاصة اعضاء الاحزاب الدينية بمختلف طوائفها ، وفضح ارتباطاتها المشبوهة و اجرامها الذي يناقض ماتدعيه من تدين ،مما وضعه في دائرة الاستهداف والتهديد خاصة من عصابات جيش المهدي ، فاضطر الى مغادرة العراق الى عمان عام 2007 حيث يقيم منذ ذلك الحين….

استمر من خلال اسلوبه الساخر بفضح وتعرية الدجل المتخفي برداء الدين وتدليسات من يسمونهم دعاة وعلماء دين سلفيين والمتنطعين وناشري التخلف والفتاوى الغريبة التي اصبحت خارج مدى الصلاحية

تحول الى النشر في موقع الحوار المتمدن لكونه اوسع انتشارا ويتميز بالتواصل بين الكاتب والقراء من خلال الحوار والتعليقات

مقالاته تستنسخ وتنشر في عشرات المواقع العربية ذات التوجه العلماني والليبرالي

واليوم ….الاربعاء  5مايس 2010 تحقق حلم طال امده بتاسيس هذا الموقع

موقع يجمع ما كتبه الدكتور يونس حنون من مقالات خلال العام الماضي

اما المقالات السابقة فرغم  فقدان  قسم منها بسبب نشرها في مواقع لاتحتفظ بارشيفها الا لبضعة اشهر الا ان الكاتب سيسعي خلال الاسابيع القادمة الى جمع مايمكن منها ليضم الموقع اكثر ما يمكن من نتاجاته خلال سنوات المحنة

واخيرا اقدم هذا الموقع هدية الى كل انسان شريف يحلم بان تكون بلاده امنة …نظيفة…اطفالها سعداء…..تذوب القوميات والاديان والطوائف في بوتقة واحدة هي الانتماء الوطني

143 Responses to “ عن الموقع ”

  1. ra'id says:

    نصلي في جميع دور العبادة من أجلك
    :)

  2. Kanan says:

    أطيب تحياتي د يونس انت وردة ورفعة راس العراقيين وموقعك له تأثير علاجي للكأبة التي لاتريد ان تتخلى عن العراقيين
    أخر نكتة او سمها فجيعة سلفية الادعاء من قبل احدهم بفتوة ان اطلاق اللحية له اثر ايجابي على الانتصاب وتحقيق الانتصار ويقول ان الطب قد اثبت ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. Alaa Albeiruti says:

    Where i can find the song Baghdad ?

  4. Yunis Hanon says:

    الاخ علاء البيروتي
    الاغنية موجودة ضمن مقالة آه يابغداد
    يمكنك الدخول اليها بالضغط على الرابط ادناه
    http://www.yunishanon.com/?p=929
    مع تحياتي

  5. منير وهبي says:

    الاخ العزيز د يونس
    سعدت بأطلالتك بعد غياب، ويسعدني اكثر عودتك لتثري موقعك بمقالاتك المميزة التي حرمنا منها
    تمنياتي لك بالتوفيق

  6. auofabd says:

    اني فرحان جدا بهكذا موقع وهكذا كلام

  7. Raid says:

    اخوية دكتور حنون فدوة لعينك الدنيا مكلوبة وانت ولا عبالك. مغلس ومسوي روحك ما موجود. ترة احنة نشعر موجودين من خلال مقالاتك. يلة شد حيلك

  8. الاخ رائد
    شكرا للكلمات الجميلة
    توقفت مقالاتي منذ اكثر من 4 اشهر بسبب مشاغل متعددة
    اخطط للعودة الى الكتابة قريبا
    شكرا لمتابعتك
    يونس

  9. وسن says:

    المدونة هايلة جدا ً وموضوعاتها متنوعة جداً ، لكم مني اجمل تحية

  10. marta says:

    يعني لو هيجي تخلف لو ملازم الرجاء تقراها يا دكتور وعودة حميدة اشتقتك يا اروع كاتب مقالات ساخرة ومن صدك تضحكني وشكرا

  11. امير المرعب says:

    فدوة لعينك دكتور يونس حنون وفدوة لشجاعتك احنة مخنوكين من الدين ومن اتباعه ومن تخلفهم
    قالها ماركس العظيم الدين افيون الشعوب يالها من كلمة دقيقة وعظيمة وضعت اصبعها على الجرح تماما. نتمنى انتهاء نظام الدولة الاسلامية المتخلفة ايران والسعودية والعراق ومصر وليبيا وتونس ودول الخليج وكل دول الاسلام السياسي العفنة. للكل حق المواطنة الملحدين واليهود والمسيحيين والاسلام بشقيه الجميع تحياتي مرة اخرى دكتورنا الفاضل
    المهندس امير المرعب

  12. امير المرعب says:

    انا اتعجب من كل من قرا الرياضيات والتفاضل والتكامل او البايلوجيا المتقدمة وال ال دي ان اي لا يزال يؤمن بالغيبيات الغبية

  13. امير المرعب says:

    انا اتوقع الدين هو خلل كيميائي في الدماغ ناتج عن تشوه كهروكيميائي في السنوات الاولى للطفل الذي يستقبل المعلومات مرغما من ابويه المتخلفين لكي يطلع متخلفا مثلهم. اتمنى وصول البشرية الى علاج جيني او دوائي يغير من تلك الاستقطابات الكهروكيميائية الغبية

  14. امير المرعب says:

    قال فرويد العظيم الدين هو تكرار لخبرة الطفل مع الاب فعند فقدان الاب يصبح الاله الافتراضي ابا سماويا يحل الامور وعلامات الاستفهام في الحياة اي عصاب جماعي هذا

  15. nadia ummar says:

    سخريه والتصيد بالماء العكر ما هو الا فن بدأت تعلمه وتبثه مؤسسه راند التي تشجيع على محاربة “الإسلام عبر: خدمات علمانية (بديلة)، ويدعون لـ”الإسلام المدني”، بمعنى دعم جماعات المجتمع المسلم المدني التي تدافع عن مايسمى “الاعتدال والحداثة”، حيث يطرح هنا طريقة غريبة في الحوار مع المسلمين بهدف تغييرهم تتلخص في: تغيير من نحاوره، وتحجيمه عن القيام بأعماله، أو “انتظار الفرصة المناسبة” بدون أن يحدد ما يعني بالفرصة المناسبة .
    فالتقرير الذي أصدرته هذه المؤسسة البحثية التي تدعمها المؤسسة العسكرية الأمريكية – التي تبلغ ميزانيتها السنوية قرابة 150 مليون دولار – والذي يقع في 217 صفحة لا تنبع خطورته من جراءته في طرح أفكار جديدة للتعامل مع “المسلمين” وتغيير معتقداتهم وثقافتهم من الداخل فقط تحت دعاوى “الاعتدال” بالمفهوم الأمريكي، وإنما يطرح الخبرات السابقة في التعامل مع الشيوعية للاستفادة منها في محاربة الإسلام والمسلمين وإنشاء مسلمين معتدلين

    رد الدكتور يونس حنون على التعليق اعلاه

    فضحتيني يا لئيمة

    نعم اعترف ان مؤسسة راند التي ذكرتيها اعطتني 5 ملايين دولار لكي اؤسس هذا الموقع واتصيد بالماء العكر لغرض انشاء مسلمين معتدلين كما سميتهم
    لكني للاسف واجهت مفتحين من امثالك سيقفون ضدي ويفضحون عمالتي
    مبروك عليك كل هذا الذكاء والفطنة
    وان شاء الله تتحقق مساعيك في عدم وجود اي مسلم معتدل على وجه الارض

  16. nono says:

    حقيقه دكتور يونس احب اعرف دكتور باي علم او ماده–كتاباتك تثلج قلبي لان انت مسلم–وتكتشف الكذب بالدين الاسلامي–يعني قل الحق ولو على نفسك
    احب نقرأ مقالات منك عن الجنه والنار
    تحياتي

  17. saleh says:

    All the Best .

  18. haitham dada says:

    الاخ الكريم د.يونس
    مبروك الموقع بحلته الجديده
    ونحن بانتظار المقالات الجديده
    تحياتي

  19. Noonig says:

    Many… many congratulation for this new and beatiful site .

    Big SALUTE

  20. محمد من العراق says:

    يادكتور انت تصور نفسك فاهم لاتتكلم على ال محمد وتجد من يعينك على افكارك (يادكتور اترك ال محمد والحسين )لان الي الان يقفون معك ويساندوك الرأي سوف لن تجدهم يوم القيامه .اترك الحسين(ع)

  21. محمد من العراق says:

    ابقو سمعوا اغاني وشوفوا هيفاء وهبي احسن الكم ……….وتركوا محمد وال محمد لان قضية الحسين لاتفهمها انت ولا الي اكبر منك لاتصور انك فاهم لا انت معاند وحاقد على محمد وال محمد

  22. محمد من العراق says:

    تصور الشريف بنظركم الى يكره محمد وال محمد والي يضحك على قضية الحسين ………تمام يادكتور

  23. Yunis Hanon says:

    الى صاحب التعليقات الثلاثة السابقة محمد من العراق
    سؤال واحد
    عن ماذا تتكلم؟
    اي تعليق يفترض ان يكون له علاقة بالموضوع المطروح
    فاين جاءت سيرة الحسين وال محمد في الموضوع الذي تعلق عليه (عن الموقع) كي تتهم كل هذه الاتهامات السخيفة؟
    ثم من اين عرفت اني لن اجد من يؤيدني يوم القيامة؟ حضرتك عالم بالغيب لو وكيل الله على الارض؟
    عسى ان تركز قليلا وتضع التعليق المناسب في مكانه الصحيح كي اجيبك عليه

  24. mw says:

    بالنسبة لمحمد من العراق شارب جن مثلا ؟اشجاب الدولمة على الجلاق ؟ حسين اشجابة بموضوعة

  25. بدر says:

    د يونس
    تحية طيبة
    أضراب الزوجات فرصة ذهبيه لعقد زواجات متعة شرعيه والمكون الاخر زواجات شرعية اخرى ما ملكت أيمانكم

  26. Luay says:

    الاستاذ العزيز يونس
    تحية حب
    اود ان اشكرك على مقالاتك الجميلة والقيمة
    انت انسان شجاع وقادر على توصيل كلمتك للقلب والعقل بكل سهولة
    أنا من اشد المعجبين بي كتاباتك
    أخوك لؤي
    هولندا

  27. Halah H. Mahmood says:

    السلام عليكم
    أكثر ما يغيض في رجال الدين اليوم أنهم أصبحوا ينافسون المطربين والممثلين في الظهور على الفضائيات ولا يتوانى الواحد منهم بالظهور مع مذيعة شبه عارية وهو يتحدث عن الحجاب ,ولا يمانع في استخدام كل آدوات الكفر ثم يلعن الكفار ويسارع في السفر الى كل البلاد الكافرة والنزول في آفخم الفنادق والعلاج في آرقي المستشفيات والتعامل مع كل ماله صله بالكفر ثم عندما يتعافى يصدر لنا فتوى تحرم معالجة المراة على يد طبيب كافر ولكنه يجيز لنفسه ملاعبة الوليدة والزواج من كتابية حتى لو كان هو الزوج رقم خمسين في حياتها ويعتبره جهاد في سبيل الله ويرسل القاصرين ليفجروا أنفسهم وسط مسلمين مسميا هذا أستشهاد في سبيل الله ثم يصبح وزير آوقاف في حكومة كافرة أو في بلد مثل العراق وافغانستان مستعمر من قبل الكفار
    والمغيظ الاكبر أننا نصدقهم ونتبارك بهم

  28. عمر says:

    أخي دكتور يونس
    أنا أخوك دكتور عمر، طبيب مثلك، لكن أنا نشأت وتربيت بالمسجد، ورأيت جميع ما تتحدث عنه في بعض مقالاتك عن مدعي الدين من الدجالين والمرائين والمنافقين، وهم كما تصفهم فعلاً بل أكثر من ذلك.
    ولكني يا أخي رأيت أيضاً في أهل الدين شخوصاً كراماً، أصحاب عقل وحكمة ودراية وفهم، غير أن أصواتهم مغيبة بسبب الجهل الذي يخيم على المجتمع عموماً، فالناس لا تسمع لأصحاب العقل والحكمة وإنما تسمع لمن يثير فيهم نزعة التعنصر والطائفية والحقد والكراهية، فتولد هذا التيار الجاهل المتخلف الذي تتحدث عنه.
    أرجو منك يا أخي أن تتجنب الحديث عن الدين عموماً، وشخص الخطأ على أنه من مدعي الدين، كي لا يستغل كلامك من قبل الملحدين الذين لا هم لهم سوى النيل من الدين بأي وسيلة كانت.
    وتقبل تحياتي واحترامي

  29. طبعا بالبدايه اتشرف بيك واشكرك على هذا التجاوز والتطاول عليه وعلى ناس انت اساسآ متعرفهم ولا تعرف شمقدمين للاغنيه العراقيه ،، اذا تحكم على شخص من اغنيه اساس الاغنيه هي مو الي “احترك عمك” ومن غنى هذه الاغنيه رعد الناصري احمد السلطان والعديد…ثانيا الاغنيه مغنيها بحفله وقام احد الاشخاص بتسجيل الاغنيه دون علمي …لكن استغرب ان المقاله يوميا يعاد نشرها …ونسيت مايجري حاليا بالاغنيه العراقيه من منتجين وملحنين وقنوات

    وبالمناسبه انت انتقدت الاغنيه…شنو خصك تنتقدني على ملابسي وانت دكتور ومثقف شنو الي مسيى بالبدله لو بالعصى

    تحياتي الك ويارت مره ثانيه تحاول تنتقي مواضيعك وتخدم الفن العراقي وتفيد المجتمع

    الفنان خالد العراقي

  30. Yunis Hanon says:

    السيد خالد العراقي
    اعتذر لاني تطاولت على ناس اساسا ما اعرفهم ولا اعرف شمقدمين للاغنية العراقية حسب تعبيرك
    لذا ارجو منك ان تنورنا وتفيدنا عما قدمته حضرتك للاغنية العراقية واكون من الشاكرين
    اما ملابسك فانا لم انتقدها على الاطلاق بل وصفتها فقط وقلت انك تلبس السموكنغ الابيض وبيدك عصا وكانك باشا من باشوات زمان
    فاين النقد؟
    علما انك تتكلم عن مقالة نشرت قبل 3 سنوات وانا لا انشر مقالاتي الا مرة واحدة ولست مسؤؤلا عن من يعيد نشرها بعد ذلك في مواقع مختلفة

  31. Shahla says:

    هلو دكتور يونس حنون بس ردت اكول انو انى رح اساندك واكون واكفه وياك يوم القيامه عسى ولعله ارد لك بعض من حسناتك لانك اضحكتني كثيرا في هذه الحياة الفانيه وبلكت بهذه الطريقه اجر ويايه بعض من الاصدقاء والاقرباء بعد شتريد

  32. hayat rabi says:

    الاخ العزيز …الدكتور يونس حنون …..
    جهودكم مشكوره …..ونياتكم الانسانية العالية لا يرتقي لها الشك ….امالكم الوطنية موضع تقدير عالي …..ويشاطرك كل عراقي محب وغيور على اهله ووطنه احلامكم ببناء وطن يجمع ولا يفرق يعدل ولا يظلم …الرعية …تحت خيمة واحدة لانه المركب واحد …وشعارنا نختلف لنتعارف …
    مع كل الحب

  33. Said says:

    I have not received your articles fo a long time and I thought that may be you left the Arab world like may others. Good luck and keep up the good work

  34. anmar says:

    د اين انت افتقدناك

  35. جودى says:

    حقيقي الموقع ممتاز للغاية ، لكم مني أجمل تحية

  36. البغدادي says:

    حفظكم الله وتحياتي لكم دكتور والله يحفظ العراق وأهله من كل مكروه

  37. مرحبا دكتور

    عسى ان يصلك هذا الايميل بكل خير وعافية

    لدينا في تلفزيون ابوظبي برنامج تحت اسم (دروب التسامح) واحدى الحلقات في رمضان ستكون حول الصحفي الياباني هاشيدا

    كنا نرغب التشرف باستضافتكم

    ان امكن التواصل على

    00971501424000

  38. hayat rabi says:

    يبدو لي وكان الصراع الانساني على المستويات المختلفة فطرة بشرية و واقع لا مناص منه …صراع الامم والاعراق والاديان والمذاهب ومن يقرا التاريخ يجد الشواهد الجلية …فمن السهل جدا ان نتعصب للقوم والعرق والامة والدين والمذهب ….ولكن كم هو راقي وجميل ان نرتقي بافكارنا وتخيلاتنا نحو مجتمع لا يعرف الفصل والاختلاف والكراهية والعداء ….هل حلم المجتمع الفاضل واليوتوبيا ستبقى حبيسة عقول الفلاسفة والمتأملون الحالمون …..ام تجد مكان لها تحت نور شمس الواقع ……ليت شعري …!!!!
    مع شكري واعجابي
    حياة الربيع

  39. غدير صادق says:

    لا تعليق سيدي المحترم
    ارجو قراءة التاليالفار دا مسيحي !

    أشرف عبد القادر
    ashraf3@wanadoo.fr
    2008 / 6 / 24
    حكاية كلما تذكرتها أضحك،وأكتب هذا المقال وأنا أضحك،ولعل القراء سيقرأونه وسيضحكون، فشر البلية ما يضحك، كما يقول المثل العربي، والحكاية حكتها لي أختي وهي تعمل مهندسة زراعية،من أن إحدى زميلاتها في العمل تركت مصحفها في مكتبها، حيث تقرأ كل أخت مسلمة جزءاً من القرآن في أوقات العمل لتنال الأجر والثواب من الله، وتترك أشغال وأعمال الناس التي تقبض راتبها من أجله، ولم يقف الأمر عند الأخوات المحجبات والمنقبات وحسب بل في كل مكاتب مصر الآن تجد كل موظف قد طالت لحيته، ومعه مصحفه لا يفارقه يقرأ فيه القرآن في أوقات عمله،ناهيك عن تركه العمل لأداء الصلاة والوضوء،كما أوضحت ذلك في مقالي السابق ‘مصر دولة متأسلمة’ متواكلين على الله لا متوكلين عليه، لأن الله ورسوله حثا على العمل قبل العبادة ، والويل كل الويل لمن ينتقد هذا الوضع ،أو يقول يا أخي ويا أختي هذا مكان عمل وليس مسجداً لقراءة القرآن أو للعبادة، هنا ستنعت بالكفر، وسيقولون لك: أوليس ذلك أفضل من مشاهدة التلفزيون والفضائيات والفسق والفجور ونناسي عجرم وهيفاء وهبي ومباريات كرة القدم، وستدخل نفسك في دوامة لن تخرج منها إلا مهدور الدم لأنك كافر..
    وأكمل الحكاية:ذات يوم نست إحدى زميلات أختى مصحفها في المكتب ولم تضعه في حقيبتها للبركة، وليحفظها من الشيطان ومن الإغتصاب في الشوارع كما يزعمون، وكان الجميع يعرف أن في المكتب فأر ،لأنهم يجدون آثاره على المكاتب، وفي اليوم الذي نست فيه زميلتها المصحف في المكتب، قرضه فأر مكار’كافر’، وجن جنون صديقة أختى في اليوم التالي وهي تفتح مكتبها لتجد أن مصحفها قد قرضه فأر لعين، فصرخت بأعلى صوتها جامعة كل زميلاتها من أن ‘الفار اللي في المكتب مسيحي … والله العظيم مسيحي’، فاجتمع الجميع ليعرف الخبر وهي تكمل: ‘مش ممكن فار مسلم يأكل القرآن، دا فار مسيحي…’
    فهل هناك فئران مسلمة وأخرى مسيحية ويهودية؟ وهل الفئران تقرأ لتعلم أن هذا قرآن أو هذا إنجيل أو توراه ؟. فيبدو أن نظرية المؤامرة،التي نحن مسكونون بها، لم تقف عند بني الإنسان بل إمتدت إلى عالم الحيوان والقوارض أيضاً، فهناك الآن مؤامرة من الفئران المسيحية بقرض مصاحف المسلمين للقضاء على إسلامهم، ولا أعرف هل تم ذلك بعلم الكونجرس وجورج بوش أم أن ذلك تم من وراء ظهورهم، وهل هناك دخل للـ (إف . بي . أي) أم أن الموساد هو الذي وراء ذلك، ولماذا لا يكون هذا الفأر يهودياً ؟ أو ربما تم ذلك بالإتفاق المسيحي اليهودي، من ‘أولاد القردة والخنازير’ كما ينعتوهم ،أي بتخطيط من الموساد والإف بي أي.
    إن الأمر لمؤسف ومحزن في مصر،إنك تمشي في شوارع القاهرة الآن وتشعر أنك في كابول أو طهران، فجرثومة التأسلم سرت في كل أنحاء مصر سريان النار في الهشيم،،ومظاهر الشعوذة انتشرت من لحى و حجاب ونقاب في كل مكان،وأصبح كل من لا يسبق كلامه بإن شاء الله، أو بإذن الله، وينهيه بالحمد لله رب العالمين، يصبح من المخالفين للشريعة والإسلام،البنوك إسلامية، الفضائيات إسلامية،رنات المحمول أصبحت إسلامية، الرد على المحمول يكون بالسلام عليكم، الساعات في الحوائط ترفع الآذان في أوقات الصلاة،تأخذ تاكسي تجد السائق يضع القرآن مباشرة ودون إستئذان، والأدهي أنه حتى في المواصلات العامة تجد القرآن دائماً يقرأ، في عيادات الطبيب،تجد إما فضائية إقرأ، أو تلاوة القرآن، حتى إنك عندما تسأل أحد المتأسلمين عن شيء حدث منذ سنين طويلة مثل:هل أخذت الثانوية العامة؟ يجيبك أخذتها إن شاء الله،وكأن لا إرادة ولا مشيئة لنا في أي شيء، فهم بذلك يقرون مبدأ الجبرية في الأفعال الذي هو أس عبوديتنا للحكام (وسأخصص لهذا الموضوع مقالاً خاصاً) وإذا كان الأمر كذلك من جبرية الأفعال، فلماذا نسأل عن أفعالنا؟

  40. Awesome! Its аctually remarkable ρiece of writing, I have got much clear
    idea concerning from thiѕ article.

  41. ELIAS ZAKARIA says:

    DEAR DR. HASSON
    I HAVE MISSED YOUR ARTICALS! WHAT IS HAPPINING? HOPE YOU ARE WELL HEALTH WISE.

  42. Yunis Hanon says:

    THANK YOU SO MUCH ELIAS. I AM IN A BIG LIFE CHANGE AND HAVE STOPPED WRITING FOR NOW. I APPRECIATE YOUR CONCERN AND HOPE TO BE BACK IN THE COMING MONTHS.

Trackbacks & Pingbacks:

Leave a Comment

eXTReMe Tracker